نصائح وقائية هامة للمتظاهرين في مصر وتونس

كنت أتابع المظاهرات في تونس ومصر بكل إعجاب وفخر، وأنا مع المتظاهرين (قلباً وإن لم أكن معهم جسداً) حتى التغلب على آخر مستبد في بلادنا. أثناء تصفحي للإنترنت وجدت نصائح هامة وقيمة موجهة للمتظاهرين، وقمت بترجمتها بسرعة. أرجو المساعدة في إيصالها للمتظاهرين في تونس ومصر للحفاظ على سلامتهم، ومساعدتهم على مواجهة القمع من قبل الشرطة وقوات حفظ النظام ومكافحة الشغب:

  • النظارات الوقائية (ولكن ليس جميعها): يجب أن تكون عازلة للهواء (أو يمكن إغلاق الفتحات بالشريط اللاصق) مفيدة ضدة جداً الغازات المسيلة للدموع ورذاذ الفلفل. يتوجب استخدام نوع لايتكاثف عليه .البخار من أجل الحفاظ على القدرة على الرؤية في جميع الأوقات
  • تعرّق الجسم: عرق الجسم يستوعب الغازات المسيلة للدموع وغيرها، ولذلك حاول تجنب التعرق ما استطعت وحاول الاستحمام في كل فرصة للتخلص من التعرق.
  • مطافئ الحريق: على الرغم من أنها ثقيلة، ولكن يمكن استخدامها بفعالية شديدة لحجب رؤية قوات حفظ النظام المرتدية للأقنعة والحاملة للدروع الشفافة.
  • المطارق: دون وجود الكثير من الحجارة على الطرقات، البديل الأفضل هو صنعها، والمطارق وسيلة ممتازة لذلك. (المدونة لا تشجع استخدام العنف إطلاقاً، ولكن بعض الحالات قد تستوجب الدفاع عن النفس بأي ثمن)
  • الماء: احمل ما استطعت من الماء بشكل دائم وذلك لمحاربة التجفاف وللحفاظ على طاقتك وقدرتك على المشاركة لأطول وقت ممكن.
  • بالونات مملوءة بالدهانات الزيتية: ولها عدة فوائد وهي أنها ستسبب مشاكل في الرؤية لقوات مكافحة الشغب التي تستخدم الأقنعة والدروع الشفافة، كما أنها ستعلم على أفراد الشرطة مما يسهل تتبع تحركاتهم وخططهم.
  • سدادات للأذنين: ويمكن الحصول عليها أو صنعها بشكل مرتجل بسهولة. في حال استخدمت القنابل الصوتية أو غيرها من الأسلحة الصوتية المضادة للتظاهر، إن لم تكن تملك سدادات للأذنين فليس أمامك فرصة أبداً.
  • رذاذ الطلاء Spray paint: كما ذكرت أعلاه، فهي أيضاً مفيدة حيث ستسبب مشاكل في الرؤية لقوات مكافحة الشغب التي تستخدم الأقنعة والدروع الشفافة.
  • صفائح حماية للساقين (مثل تلك المستخدمة في كرة القدم): إن كنت تواجه قوات مكافحة الشغب وكانوا يحملون الدروع فبقدورهم توجيه ركلات مؤلمة جداً إلى ساقيك من تحت دروعهم. يمكنك صنع صفائح حماية للساقين مرتجل بربط قطع من البلاستيك حول ساقيك.
  • الإسعافات الأولية: معرفتك لمبادئ الاسعافات الأولية قد تمكنك من إنقاذ حياة. تعلم اسعاف الجروح والنزيف، والحروق، وإصابات الجهاز التنفسي، والدوراني، وإصابات الجهاز المحرك (العظام والمفاصل والعضلات) وإسعاف المصاب فاقد الوعي، بالإضافة لبعض الطرق المرتجلة لحمل ونقل المصابين (انظر القسم الأخير من رابط الحمل والنقل) في حال تعذر وصول سيارات الإسعاف إليهم.

تذكر أن شرطة مكافحة الشغب يتفوقون عليك بشيئين فقط: التدريب والمعدات، ويمكنك مواجهة ذلك بصنع معدات مرتجلة من مواد عادية ومتوفرة. يمكنك مراجعة هذه المقالة لرؤية أمثلة عن العديد من تكتيكات الدروع المرتجلة.

عليكم بهم! ثورة حتى سقوط الطاغية.